EMIS.MOE.GOV.JO

استخدام البيانات لقرار أفضل

أدوات المستخدم

أدوات الموقع


إنشاء_مؤسسة

اختلافات

عرض الاختلافات بين النسخة المختارة و النسخة الحالية من الصفحة.

رابط إلى هذه المقارنة

جانبي المراجعة السابقة المراجعة السابقة
المراجعة التالية
المراجعة السابقة
إنشاء_مؤسسة [2016/06/27 10:02]
saedaah
إنشاء_مؤسسة [2017/10/04 09:24] (حالي)
سطر 1: سطر 1:
-====== إنشاء مؤسسة من خلال نظام المعلومات التربوي ======+ ====== إنشاء مؤسسة ​(مدرسة) / حكومية ====== 
  
  
  
 **اسم الإجراء:​** **اسم الإجراء:​**
-إنشاء مؤسسة (مدرسة) / حكومية ​+==== إنشاء مؤسسة (مدرسة) / حكومية ​==== 
  
  
  
 **رقم الإجراء:​** ​ **رقم الإجراء:​** ​
-إج.ق/003+إج.ق/001
  
   ​   ​
سطر 24: سطر 25:
  
 **الغرض** **الغرض**
-توضيح خطوات عملية إضافة مؤسسة جديدة (مدرسة)، عبر نظام المعلومات التربوي الأردني ​(OpenEMIS) ​بهدف تسهيل هذه العملية على طالبي الخدمة و مزوديها.+توضيح خطوات عملية إضافة مؤسسة جديدة (مدرسة)، عبر نظام المعلومات التربوي الأردني، بهدف تسهيل هذه العملية على طالبي الخدمة و مزوديها.
  
  
سطر 32: سطر 33:
   ​   ​
    
-1- إدارة التخطيط/​ قسم السياسات و التخطيط الاستراتيجي.+1- إدارة التخطيط ​التربوي/ قسم السياسات و التخطيط الاستراتيجي.
   ​   ​
 2- إدارة الأبنية والمشاريع. 2- إدارة الأبنية والمشاريع.
سطر 44: سطر 45:
         ​         ​
 ب-  مديريات التربية والتعليم. ب-  مديريات التربية والتعليم.
 +
  
 **التعريفات و المصطلحات** **التعريفات و المصطلحات**
سطر 49: سطر 51:
 الوزارة:​ وزارة التربية والتعليم الأردنية. الوزارة:​ وزارة التربية والتعليم الأردنية.
  
-المديرية:​ مديرية التربية والتعليم التي تتبع لهاالمؤسسة أو المدرسة.+المديرية:​ مديرية التربية والتعليم التي تتبع لها المؤسسة أو المدرسة. 
 + 
 + 
 +إدارة اللـــوازم :​الإدارة المسؤولة عن إدارةالأموال المنقولـة اللازمة لأي دائرة وصيانتها والتأمين عليها والخدمات التي تحتاج إليها الدائرة. 
  
  
سطر 55: سطر 61:
 **المسؤوليات:​** **المسؤوليات:​**
  
-  * **إدارة التخطيطقسم السياسات والتخطيط الاستراتيجي:​**+  * **إدارة التخطيط ​التربوي** 
 +أ- قسم السياسات والتخطيط الاستراتيجي:​ 
 + 
  
 1- رصد احتياجات الميدان التربوي من الأبنيةالمدرسية والإضافات الصفيَة والمرافق التعليمية،أو استئجار الأبنية المناسبة، أو تغطية نفقات نقل الطلبة، أو تحويل المدارس ذات الفترة إلى فترتين في حال ​ تعذر توافر الوسائل السابقة لتوفير البيئة التعليمية المناسبة. 1- رصد احتياجات الميدان التربوي من الأبنيةالمدرسية والإضافات الصفيَة والمرافق التعليمية،أو استئجار الأبنية المناسبة، أو تغطية نفقات نقل الطلبة، أو تحويل المدارس ذات الفترة إلى فترتين في حال ​ تعذر توافر الوسائل السابقة لتوفير البيئة التعليمية المناسبة.
 +
 +2- يحدد القسم الاحتياجات من الأراضي المقترح استملاكها بالتعاون مع قسم الاستملاك في مديرية الأملاك.
 +
 +
 +ب- مديرية الأملاك/​ قسم الاستملاك:​
 +
 +
 + 
 +1. تأمين قطع ألأراضي اللازمة لإنشاء الأبنية المدرسية بالاستملاك أو التخصيص ​ من أراضي الدولة .
 +
 +2. دراسة الطلبات المقدمة من المواطنين بخصوص استملاك الأراضي أو رفع إشارة الحجز عنها .
 +
 +3. تدقيق وصرف المطالبات المالية الخاصة بالأراضي المستملكة لإغراض الوزارة .
 +
 +4. متابعة إجراءات الاستملاك مع دائرة الأراضي والبلديات ومديريات التربية المعنية .
 +
 +5.تجهيز المواقع ومخططاتها وتسليم حدودها للمكاتب الاستشارية بالتنسيق مع إدارة الأبنية والمشاريع .
 +
 +6.إعداد الخطة السنوية للاستملاك ومتابعة رصد المخصصات المالية اللازمة في ضريبة المعارف والموازنة العامة .
 + 
 + 
  
   ​   ​
سطر 82: سطر 112:
   *  **إدارة اللوازم والتزويد:​**   *  **إدارة اللوازم والتزويد:​**
  
 +1- الإشراف على عملية تزويد مركز الوزارة والميدان بحاجته من اللوازم.
  
-1- التأكد من توفر المخصصات المالية في الموازنة ​ وطلب حجز مستند مالي من إدارة الشؤون المالية لإرفاقه في ملف العطاء. 
  
-2- تحضير نسخ دعوة العطاء.+2- التأكد من توفر المخصصات المالية في الموازنة  وطلب حجز مستند مالي من إدارة الشؤون المالية لإرفاقه في ملف ​العطاء.
  
-3- الإعلان عن العطاءات التي تطرح عن طريق الوزارة بالصحف ​اليومية ​.+3- تحضير نسخ دعوة العطاء.
  
-4-  ​تنظيم أمر قبض مالي للمتعهدين الراغبين بالاشتراك بثمن نسخة ​العطاء ​ليتم دفعها في الصندوق (إدارة الشؤون المالية ) و إحضار وصل مقبوضات بالمبلغ ثم تسليم نسخ العطاء للمتعهدين مقابل إبراز وصل مقبوضات بالمبلغ ​المدفوع .+4- الإعلان ​عن العطاءات التي ​تطرح عن طريق الوزارة بالصحف ​اليومية ​.
  
-5- إعداد كتب الخاصة باللجان الفنية الخاصة بدارسة العطاءات بعد التنصيب باسمهائهم من قبل الإدارات المعنية ​.+5-  تنظيم أمر قبض مالي للمتعهدين الراغبين بالاشتراك بثمن نسخة العطاء ​ليتم دفعها في الصندوق (إدارة ​الشؤون المالية ) و إحضار وصل مقبوضات ​بالمبلغ ثم تسليم نسخ العطاء للمتعهدين مقابل إبراز وصل مقبوضات بالمبلغ المدفوع .
  
-6- إعلان نتيجة الإحالة المبدئية للعطاءات على لوحة ​الإعلانات للإطلاع لمدة أربعة أيام للاعتراض.+6- إعداد كتب الخاصة باللجان ​الفنية الخاصة ​بدارسة العطاءات ​بعد التنصيب باسمهائهم من قبل الإدارات المعنية .
  
-7- طباعة قرار ​الإحالة ​وتوقيعه وتصديقها من قبل للجان المختصة وفقا لنظام ​اللوازم رقم (32 لسنه 1993).+7- إعلان نتيجة الإحالة المبدئية ​للعطاءات على لوحة الإعلانات للإطلاع لمدة أربعة أيام للاعتراض.
  
-8-إبلاغ المتعهدين المحالة عليهم ​العطاءات ليتم دفع الرسوم ​المطلوبة وإحضار كفالات حسن التنفيذ ​وتوقيع ​أوامر الشراء  +8- طباعة ​قرار الإحالة وتوقيعه وتصديقها من قبل للجان المختصة وفقا لنظام اللوازم رقم (32 لسنه 1993).
-9- متابعة المتعهدين المحال عليهم العطاءات حتى إتمام عملية الاستلام النهائي ​وتدقيق ​المطالبات المالية وتحويلها للصرف حسب الأصول.+
  
-10- إعداد عقود التلزيم الخاصة بالصيانة.+9بلاغ المتعهدين المحالة عليهم العطاءات ليتم ​دفع الرسوم المطلوبة وإحضار كفالات حسن التنفيذ وتوقيع أوامر الشراء  
 +10- متابعة المتعهدين المحال عليهم العطاءات حتى إتمام عملية الاستلام النهائي وتدقيق المطالبات المالية وتحويلها للصرف حسب الأصول.
  
-11- الاحتفاظ بكافلات الدخول وحسن ​التنفيذ والصيانة لدى القسم في القاصة ​الخاصة بها وإعادتها  ​للمتعهدين بعد ​انتهاء الغاية منها +11- إعداد عقود التلزيم الخاصة بالصيانة.
  
 +12- الاحتفاظ بكافلات الدخول وحسن التنفيذ والصيانة لدى القسم في القاصة الخاصة بها وإعادتها ​ للمتعهدين بعد انتهاء الغاية منها.  ​
 +
 +  *  ** إدارة الموارد البشرية:​**
 +
 +1-الاشراف على تأمين حاجات الوزارة من الموارد البشرية المناسبة، عن طريق التعيينات الجديدة او النقل الخارجي. ​
 +
 +2-الاشراف على قاعدة البيانات الخاصة بالموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم وتطويرها وتحديثها الكترونياً.
 +
 +3-إصدار قرارات التعيين وبراءة التشكيلات للموظفين الجدد ( التعيينات الجديدة ).
 +
 +
 +4-الاشراف على انجاز بطاقات الوصف الوظيفي لكافة المستويات الادارية في كل من مركز الوزارة ومديريات التربية والتعليم والمدارس الحكومية والمؤسسات التعليمية التابعة للوزارة.  ​
 +    ​
  
 **إجراءات محددة(سير العملية)** **إجراءات محددة(سير العملية)**
سطر 181: سطر 224:
  
 تُعَدُّ الأسس السابقة وثيقة مرجعية لإنشاء المدارس والإضافات الصفية والمرافق التعليمية وغرف رياض الأطفال، وللاستئجار واستملاك الأراضي، وللوزير بناءً على تنسيب الأمين العام ومدير الإدارة المعني معالجة أي حالة لم ترد في هذه الأسس بشرط عدم مخالفتها للحدود الدنيا من أعداد الطلبة المذكورين في الأسس السابقة. تُعَدُّ الأسس السابقة وثيقة مرجعية لإنشاء المدارس والإضافات الصفية والمرافق التعليمية وغرف رياض الأطفال، وللاستئجار واستملاك الأراضي، وللوزير بناءً على تنسيب الأمين العام ومدير الإدارة المعني معالجة أي حالة لم ترد في هذه الأسس بشرط عدم مخالفتها للحدود الدنيا من أعداد الطلبة المذكورين في الأسس السابقة.
 +
 +==== فيمايلي مخطط سير العملية لاستحداث المدارس والإضافات الصفيّة وغرف رياض الأطفال و المرافق التعليمية في القطاع الحكومي:​====
 +
 +{{::​sop1a_create_public_school.docx|{{::​sop1a_create_public_school.docx|}}}}
  
  
  
 +==== بعد الانتهاء من العمليات السابقة ضمن مخطط العمليات، وضمن صلاحياتك كمدير تربية للمنطقة التي استحدثت فيها المدرسة، قم بإنشاء المدرسة على نظام المعلومات التربوي OpenEMIS وفقاً للخطوات التالية:​ ====
  
  
سطر 260: سطر 308:
 1.**مراجعة عامة** حيث تظهر البيانات الأساسية للمدرسة. وتظهر إلى جانب اسم المدرسة ثلاثة أيقونات، هي: 1.**مراجعة عامة** حيث تظهر البيانات الأساسية للمدرسة. وتظهر إلى جانب اسم المدرسة ثلاثة أيقونات، هي:
  
-‌أ- أيقونةالعودة والتي تمكنك من العودة للشاشة السابقة دون إجراء أي تعديل.+‌أ- أيقونة العودة والتي تمكنك من العودة للشاشة السابقة دون إجراء أي تعديل.
  
 ‌ب- أيقونة تحرير والتي تمكنك من تحرير بيانات الشاشة الظاهرة وإجراء أي تعديل على البيانات الموجودة ومن ثم النقر على حفظ. ‌ب- أيقونة تحرير والتي تمكنك من تحرير بيانات الشاشة الظاهرة وإجراء أي تعديل على البيانات الموجودة ومن ثم النقر على حفظ.
سطر 270: سطر 318:
 3.**التاريخ**:​ تظهر شاشة تمكنك من معرفة كافة التغييرات والتعديلات التي حدثت على صفحة المدرسة، ومن قام بها ومتى جرى التعديل. 3.**التاريخ**:​ تظهر شاشة تمكنك من معرفة كافة التغييرات والتعديلات التي حدثت على صفحة المدرسة، ومن قام بها ومتى جرى التعديل.
  
-وبذلك تكون قد أنشأت المدرسة وعليك تالياً ​ربط ​المدرسة ​بحساب مدير المدرسة.+وبذلك تكون قد أنشأت المدرسة وعليك تالياً،إضافة ​البرامج الدراسية للمدرسة وإضافة الفترات ثم ربط المدرسة ​بمديرها من خلال رقمه الوطني.
  
  
إنشاء_مؤسسة.1467010924.txt.gz · آخر تعديل: 2017/10/04 09:24 (تحرير خارجي)