EMIS.MOE.GOV.JO

استخدام البيانات لقرار أفضل

أدوات المستخدم

أدوات الموقع


التدريب_في_نظام_المعلومان_التربوي

التدريب في نظام المعلومات التربوي الأردني

تقوم وزارة التربية والتعليم الأردنية بتطوير نظام معلوماتي خاص بالنظام التربوي الأردني وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوماليونسكو . إن الهدف من وجود مثل هذا النظام هو وجود حاضنة قواعد بيانات تربوية متكاملة تساعد متخذي القرار في صنع القرار وبنائه.

وتم تطوير خطة عمل خاصة بتطوير النظام بهدف تنظيم العمل وتنسيقه ، وتمر عملية التطوير عبر مرحلة تجريبية خاصة بمجموعة من المدارس البالغ عددها (59) مدرسة موزعة على (11) مديرية تربية .

إن الهدف من مرحلة التجريب الخاصة بالنظام هو فحص مجموعة الوظائف المتوافرة في مرحلة التجريب وجمع التغذية الراجعة الخاصة بها ومن ثم التأكد من مدى مناسبة هذه الوظائف للمستخدمين على مستوى المدرسة ومديرية التربية وإجراء التعديلات اللازمة قبل مرحلة التعميم. وقد تم تطوير الأدوات اللازمة بجمع التغذية الراجعة من المستخدمين مكان التجريب ليصار إلى تقديمها إلى الشركة الخاصة بالتطوير بعد الانتهاء من التجريب مباشرة.

وفي مرحلة تسبق التجريب ، قامت إدارة التخطيط والبحث التربوي في وزارة التربية والتعليم بتحميل كافة البيانات الخاصة بالمدارس مكان التجريب، وعليه ستكون البيانات الخاصة بالمدارس محملة مسبقاً على النظام ليصار فقط إلى تعديلها من قبل الفئة المستهدفة بالتدريب والتدرب على إضافة السجلات في حال دعت الحاجة إلى ذلك أثناء التطبيق.

وبهدف تعميم التجربة على مدارس المملكة، ستقوم إدارة التخطيط والبحث التربوي وبالتعاون مع مديريات التربية باختيار مجموعة من المدربين للقيام بتدريب الفرق المعنية بتطبيق البرنامج على أرض الواقع، وذلك كجزء من مرحلة التعميم . (الخطة الخاصة بالتعميم متوافرة في الملاحق )

إن الهدف من تدريب الفريق المحوري الخاص بالبرنامج هو إيجاد فريق محوري قادر على بناء قدرات فريق الـ OpenEMIS في مديريات التربية والتعليم التابعة لسلطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الخاص والثقافة العسكرية ووكالة تشغيل اللاجئين الفلسطينين الأونروا، والمتوقع أن يصل عددهم مجتمعين إلى ما يقارب الـ (600) مدرب (برنامج التوسع الرئيسي).

يتوقع من فريق (OpenEMIS) في المديريات وبعد الانتهاء من مرحلة الإعداد أن يكون قادرا على تدريب معلمين من كل مدرسة تتبع للمديرية التي اختير للتدريب فيها ليصار بالنهاية إلى تدريب كامل كادر المدرسة من قبل المعلمين مكان التدريب.

* يتوقع من المشاركين وبعد الانتهاء من التدريب أن يكونوا قادرين على:

  • بناء قدرات فريق تدريبي لبرنامج (OpenEMIS) في كل مديرية من مديريات التربية، قادر على استخدام مجموعة الوظائف الخاصة بحسابات المدراس وصلاحياتها.
  • تصفح واستخدام نظام المعلومات التربوي (OpenEMIS) كمدخلين للبيانات و مستخدمين لها على مستوى المدرسة.

لمزيد…..يمكنك الاطلاع على الرفقات التالية:

دليل_مدرب_نظام_المعلومات_التربوي_openemis.docx أجندة_نظام_المعلومات_التربوي_openemis.xls تعميم_نظام_المعلومات_التربوي_الأردني.pptx

برامج التدريب الرئيسة في وزارة التربية والتعليم برامج_التدريب.docx

التدريب_في_نظام_المعلومان_التربوي.txt · آخر تعديل: 2015/11/22 09:24 بواسطة saedaah