EMIS.MOE.GOV.JO

استخدام البيانات لقرار أفضل

أدوات المستخدم

أدوات الموقع


what_is_emis

نظام إدارةالمعلومات التربوية (EMIS)

هو نظام معلومات مصمم لإدارة المعلومات في نظام التعليم، إذ أنه مستودع لجمع البيانات ومعالجتها وتحليلها وإعداد التقاريرالتي تعكس واقع المنظومة التربوية، بما في ذلك المدارس والطلبة والمعلمين والموظفين .

يستخدم الايميس من قبل وزارات التربية والتعليم والمنظمات غير الحكومية و الباحثين والجهات المانحة والجهات التعليمية الأخرى للبحث، وذلك في أغراض رسم السياسات و التخطيط، المتابعة والتقييم، وصنع القرارات في البيئة التربوية. كما ويستخدم نظام الايميس للحصول على المؤشرات التي تراقب الأداء في المنظومة التعليمية و إدارة توزيع وتخصيص الموارد والخدمات التعليمية.

لمعرفة المزيد…..انقر هنا

حرر دورة حياة نظام الإيميس (EMIS)

تتبع دورة حياة النظام عادة العمليات التالية على التوالي:

جمع البيانات: وتشمل تصميم أدوات جمع البيانات، ثم عملية جمع البيانات و توزيعها من وإلى المؤسسات التربوية. معالجة البيانات: حيث يتم تنظيم و معالجة وتنقيح البيانات. تحليل البيانات: وتشمل عمليات تجميع البيانات وإجراءالحسابات اللازمة، ثم تفسير البيانات. إنشاءالتقارير المتعلقة بالبيانات: حيث يقوم النظام بنشر وتوزيع المعلومات للجهات ذات العلاقة وحسب الطلب. ويعد نظام المعلومات التربوي (EMIS) أداة هامة وأساسية لرصد وتقييم التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الإنمائية وتحقيق الأهداف الإستراتيجية للتعليم مثل التعليم للجميع.

حرر أمثلة على نظام المعلومات التربويةالإيميس (EMIS)

يعد نظام (OpenEMIS) من أبرز الأمثلة على نظم المعلومات التربوية، وهو نظام مفتوح المصدر (Open Source)،تبنى هذا النظام منظمة اليونسكو ليكون نظاما متاحا للمؤسسات التعليمية، والذي يمكن تخصيصه بسهولة لتلبيةالاحتياجات المتزايدة لدى قاع التربية والتعليم في الدول الأعضاء.

what_is_emis.txt · آخر تعديل: 2017/10/04 09:24 (تحرير خارجي)