EMIS.MOE.GOV.JO

استخدام البيانات لقرار أفضل

أدوات المستخدم

أدوات الموقع


إنشاء_مؤسسة

إنشاء مؤسسة (مدرسة) / حكومية

اسم الإجراء:

إنشاء مؤسسة (مدرسة) / حكومية

رقم الإجراء: إج.ق/001

رقم الإصدار النسخة 001

تاريخ الاصدار

16 حزيران 2016

الحالة

في طور الإعداد

الغرض توضيح خطوات عملية إضافة مؤسسة جديدة (مدرسة)، عبر نظام المعلومات التربوي الأردني، بهدف تسهيل هذه العملية على طالبي الخدمة و مزوديها.

المجال

أ- وزارة التربية والتعليم.

1- إدارة التخطيط التربوي/ قسم السياسات و التخطيط الاستراتيجي.

2- إدارة الأبنية والمشاريع.

3-إدارة الشؤون المالية.

4-إدارة اللوازم والتزويد.

5- إدارة الموارد البشرية.

ب- مديريات التربية والتعليم.

التعريفات و المصطلحات

الوزارة: وزارة التربية والتعليم الأردنية.

المديرية: مديرية التربية والتعليم التي تتبع لها المؤسسة أو المدرسة.

إدارة اللـــوازم :الإدارة المسؤولة عن إدارةالأموال المنقولـة اللازمة لأي دائرة وصيانتها والتأمين عليها والخدمات التي تحتاج إليها الدائرة.

المسؤوليات:

  • إدارة التخطيط التربوي

أ- قسم السياسات والتخطيط الاستراتيجي:

1- رصد احتياجات الميدان التربوي من الأبنيةالمدرسية والإضافات الصفيَة والمرافق التعليمية،أو استئجار الأبنية المناسبة، أو تغطية نفقات نقل الطلبة، أو تحويل المدارس ذات الفترة إلى فترتين في حال تعذر توافر الوسائل السابقة لتوفير البيئة التعليمية المناسبة.

2- يحدد القسم الاحتياجات من الأراضي المقترح استملاكها بالتعاون مع قسم الاستملاك في مديرية الأملاك.

ب- مديرية الأملاك/ قسم الاستملاك:

1. تأمين قطع ألأراضي اللازمة لإنشاء الأبنية المدرسية بالاستملاك أو التخصيص من أراضي الدولة .

2. دراسة الطلبات المقدمة من المواطنين بخصوص استملاك الأراضي أو رفع إشارة الحجز عنها .

3. تدقيق وصرف المطالبات المالية الخاصة بالأراضي المستملكة لإغراض الوزارة .

4. متابعة إجراءات الاستملاك مع دائرة الأراضي والبلديات ومديريات التربية المعنية .

5.تجهيز المواقع ومخططاتها وتسليم حدودها للمكاتب الاستشارية بالتنسيق مع إدارة الأبنية والمشاريع .

6.إعداد الخطة السنوية للاستملاك ومتابعة رصد المخصصات المالية اللازمة في ضريبة المعارف والموازنة العامة .

  • الأبنية والمشاريع:

1- الاشتراك باللجان الفنية لطرح العطاءات للابنيه المدرسية الممولة من الموازنة سواء الإضافات الصفية ورياض الأطفال والصالات الرياضية والخيمات الكشفية والمدارس المهنية وجميع الأبنية المدرسية. 2- الاشتراك باللجان الفنية لتسليم الموقع للمقاول.

3- متابعة أعمال التنفيذ للمشاريع عن طريق الزيارات الميدانية خلال عمل المقاول.

4- الاشتراك بلجان الاستلام الأولي والنهائي للأبنيه.

5- تسجيل أي خلل للمشاريع من خلال الزيارات الميدانية لها خلال التنفيذ ، ومتابعة الإصلاحات لها عن طريق المقاول بالتنسيق مع دائرة الأبنية الحكومية.

6- التأكد من سير العمل حسب الجدول الزمني للمشروع وضمان عدم التأخير.

7- متابعة الأوامر ألتغييريه على ألابنيه قيد التنفيذ ومعرفة أسبابها من الجهات المعنية.

  • إدارة الشؤون المالية:
  • إدارة اللوازم والتزويد:

1- الإشراف على عملية تزويد مركز الوزارة والميدان بحاجته من اللوازم.

2- التأكد من توفر المخصصات المالية في الموازنة وطلب حجز مستند مالي من إدارة الشؤون المالية لإرفاقه في ملف العطاء.

3- تحضير نسخ دعوة العطاء.

4- الإعلان عن العطاءات التي تطرح عن طريق الوزارة بالصحف اليومية .

5- تنظيم أمر قبض مالي للمتعهدين الراغبين بالاشتراك بثمن نسخة العطاء ليتم دفعها في الصندوق (إدارة الشؤون المالية ) و إحضار وصل مقبوضات بالمبلغ ثم تسليم نسخ العطاء للمتعهدين مقابل إبراز وصل مقبوضات بالمبلغ المدفوع .

6- إعداد كتب الخاصة باللجان الفنية الخاصة بدارسة العطاءات بعد التنصيب باسمهائهم من قبل الإدارات المعنية .

7- إعلان نتيجة الإحالة المبدئية للعطاءات على لوحة الإعلانات للإطلاع لمدة أربعة أيام للاعتراض.

8- طباعة قرار الإحالة وتوقيعه وتصديقها من قبل للجان المختصة وفقا لنظام اللوازم رقم (32 لسنه 1993).

9-إبلاغ المتعهدين المحالة عليهم العطاءات ليتم دفع الرسوم المطلوبة وإحضار كفالات حسن التنفيذ وتوقيع أوامر الشراء 10- متابعة المتعهدين المحال عليهم العطاءات حتى إتمام عملية الاستلام النهائي وتدقيق المطالبات المالية وتحويلها للصرف حسب الأصول.

11- إعداد عقود التلزيم الخاصة بالصيانة.

12- الاحتفاظ بكافلات الدخول وحسن التنفيذ والصيانة لدى القسم في القاصة الخاصة بها وإعادتها للمتعهدين بعد انتهاء الغاية منها.

  • إدارة الموارد البشرية:

1-الاشراف على تأمين حاجات الوزارة من الموارد البشرية المناسبة، عن طريق التعيينات الجديدة او النقل الخارجي.

2-الاشراف على قاعدة البيانات الخاصة بالموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم وتطويرها وتحديثها الكترونياً.

3-إصدار قرارات التعيين وبراءة التشكيلات للموظفين الجدد ( التعيينات الجديدة ).

4-الاشراف على انجاز بطاقات الوصف الوظيفي لكافة المستويات الادارية في كل من مركز الوزارة ومديريات التربية والتعليم والمدارس الحكومية والمؤسسات التعليمية التابعة للوزارة.

إجراءات محددة(سير العملية)

خطوات العمل اللازمة لإنشاء المدرسة

قبل الشروع في خطوات إنشاء المدرسة من خلال نظام المعلومات التربوي (OpenEMIS)، لا بد من الاطلاع على أسس استحداث المدارس والإضافات الصفيَة وغرف رياض الأطفال والمرافق التعليمية، والاستئجار واستملاك الأراضي المعمول بها حالياًفي وزارة التربية والتعليم.

أسس استحداث المدارس والإضافات الصفيَة وغرف رياض الأطفال والمرافق التعليمية،والاستئجار واستملاك الأراضي في وزارة التربية والتعليم.

المعيار الأساسي:

توفير فرص تعليمية متكافئة لجميع الطلبة في مختلف مناطق المملكة من خلال توفير الأبنية المدرسية والإضافات الصفية وغرف رياض الأطفال والمرافق التعليمية الأخرى بوسائل عديدة منها إنشاء الأبنية المدرسية والإضافات الصفية والمرافق التعليمية،أو استئجار الأبنية المناسبة، أو تغطية نفقات نقل الطلبة، أو تحويل المدارس ذات الفترة إلى فترتين في حال تعذر توافر الوسائل السابقة لتوفير البيئة التعليمية المناسبة.

أولاً : أسس استحداث المدارس والإضافات الصفية وغرف رياض الأطفال والمرافق التعليمية:

الأسس العامة:

1- توافر قطعة أرض مستملكة للوزارة.

2- توافر مخصصات مالية مرصودة.

3- توافر (50) طالباً فأكثر في الصفوف الدنيا ( 1-4 ) في مناطق البادية أو في الأرياف التي تكون المسافة بينها وبين القرى الأخرى تزيد على ( 5) كيلومتر .

4- توافر ( 200 ) طالب فأكثر في مناطق قصبات المدن أو البلدات أو القرى ذات العدد السكاني ( 5000) نسمة فأكثر.

الأسس الخاصة:

1- يتم إنشاء مدرسة في حال وجود تجمعات سكانية كثيفة في مناطق قصبات المدن غير المخدومة بالمدارس الأساسية أو الثانوية، أو إذا كانت هذه التجمعات تبعد مسافة ( 3) كلم عن المدارس الأساسية، أو ( 5) كلم فأكثر عن المدارس الثانوية، ولا تتوافر مدارس للقطاع الخاص في هذه المناطق، وفي هذه الحالة يتم إنشاء مدرسة مركزية أو مدرسة تلبي حاجة المنطقة بشرط أن لا يقل عدد الطلبة فيها عن (200) طالب.

2- يتم إنشاء مدرسة في حال وجود مناطق تشهد نشاطات اقتصادية متنوعة ولاسيَّما في مجال النهضة العمرانية، والتي ستحتاج في المستقبل إلى مدارس، ولا تتوافر فيها مدارس القطاع الخاص. وفي هذه الحالة يتم إنشاء مدرسة مركزية أو مدرسة تلبي حاجة المنطقة بشرط أن لا يقل عدد الطلبة فيها عن (200) طالب.

3- يتم إنشاء مدرسة في حال وجود مدارس مستأجرة فقط في المنطقة أو الحي ضمن مناطق المديرية الواحدة أو اللواء، وضمن المسافات المحددة سابقاً للمدارس الأساسية أو الثانوية، وفي هذه الحالة يتم إنشاء مدرسة مركزية لإخلاء المدارس المستأجرة.

4- يتم إنشاء مدرسة تلبي حاجة المنطقة في حال وجود مدارس تعمل بنظام الفترتين فقط ضمن مناطق المديرية الواحدة أو اللواء الواحد، وذلك لفك نظام الفترتين، وضمن المسافات المحددة سابقاً للمدارس الأساسية أو الثانوية .

5- يتم إدراج إنشاء إضافات صفية إذا كان هناك اكتظاظ وعدم استيعاب للطلبة في المدارس القائمة، أو المرافق التعليمية الأخرى بشرط توافر المساحات الكافية للإنشاء أو إمكانية التوسع العمودي .

6- يتم إنشاء غرف رياض الأطفال في المدارس القائمة أو التأسيس في المدارس الجديدة إذا كان هناك ( 15) طفلاً فأكثر، أو في المرافق التعليمية الأخرى بشرط توافر المساحات الكافية للإنشاء.

7- يتم إنشاء الأبنية المدرسية أو الإضافات الصفية أو غرف رياض الأطفال أو المرافق التعليمية الأخرى المتبرع بها على حساب المؤسسات الداعمة أو المواطنين وفق الحاجة والأسس السابقة .

8-يتم إنشاء مدرسة مركزية لعدد من القرى التي لا يتجاوز عدد طلبة القرية الواحدة منها (50) طالبًا، والتي لا تزيد المسافات بينها على (5) كلم، بشرط أن لا يقل عدد الطلبة فيها عن (200) طالب، ويتم تأمينهم بالمواصلات على حساب الوزارة للوصول إلى المدرسة.

9- يتم إنشاء نواة مدرسة للإناث إذا توافر عدد( 50) طالبة فأكثر في المدرسة الأساسية في القرى التي تزيد مسافة أقرب مدرسة إليها في الأرياف والبوادي على (3-5 ) كلم، وتضاف غرف صفية للمدارس القائمة إذا توافر (10) طالبات في الفرع الواحد فأكثر وفي الصف الواحد في المرحلة الثانوية في القرى التي تزيد مسافة أقرب مدرسة إليها في الأرياف والبوادي عن (5) كلم.

ثانيًا: أسس استئجار المدارس:

1-أن يكون استحداث المدرسة مدرجًا ضمن خطة التشكيلات المُقَرَّة والمعتمدة من قسم تخطيط الموارد البشرية في الإدارة.

2-عدم وجود أراضٍ مستملكة أو مخصصة للوزارة في المنطقة أو الحي المراد إنشاء المدرسة فيه حسب المسافات المعتمدة لتباعد المدارس.

3-وجود (50) طالباً فأكثر في الصفوف ( 1-4) في المنطقة أو الحي، وعدم توافر مواصلات عامة في هذه المنطقة.

4-وجود مبانٍ مناسبة للاستئجار وتتوافر فيها شروط البيئة التعليمية المناسبة من مرافق وخدمات وغيرها.

5-إذا قلَّ عدد الطلبة عن (50) طالباً في الصفوف الأساسية الدنيا، وزادت المسافة على (3) كم عن المدرسة القائمة، وكانت هناك حاجة لتوفير فرصة تعليمية لهم، فيتم تأمين نفقات نقل الطلبة بالمواصلات على حساب الوزارة بما يتوافق مع أسس تغطية نفقات نقل الطلبة ووفق الأصول المتبعة.

6-يُقبل التبرع بالأبنية لغايات استحداث المدارس وفق الشروط السابقة.

ثالثًا: أسس استملاك الأراضي والأبنية المدرسية المستأجرة: 1-تخضع عملية استملاك الأراضي اللازمة لإنشاء الأبنية المدرسية للأسس المذكورة أعلاه وللحاجة المستقبلية، وذلك وفق المعايير الفنية المحددة .

2-يتم استملاك المباني المستأجرة الحالية في حال عدم توافر قطع أراضٍ في المنطقة المخدومة بالبناء المستأجر، بشرط أن تكون مساحة أرض البناء المستأجر مناسبة وكافية لإنشاء بناء بديل، وذلك وفق الأصول المتَّبعة مع وزارة المالية.

3-يتم استملاك قطع الأراضي لغايات تنفيذ المبادرات الملكية السامية .

4-يتم قبول التبرع بقطع الأراضي لغايات استحداث المدارس وفق الشروط السابقة.

تُعَدُّ الأسس السابقة وثيقة مرجعية لإنشاء المدارس والإضافات الصفية والمرافق التعليمية وغرف رياض الأطفال، وللاستئجار واستملاك الأراضي، وللوزير بناءً على تنسيب الأمين العام ومدير الإدارة المعني معالجة أي حالة لم ترد في هذه الأسس بشرط عدم مخالفتها للحدود الدنيا من أعداد الطلبة المذكورين في الأسس السابقة.

فيمايلي مخطط سير العملية لاستحداث المدارس والإضافات الصفيّة وغرف رياض الأطفال و المرافق التعليمية في القطاع الحكومي:

بعد الانتهاء من العمليات السابقة ضمن مخطط العمليات، وضمن صلاحياتك كمدير تربية للمنطقة التي استحدثت فيها المدرسة، قم بإنشاء المدرسة على نظام المعلومات التربوي OpenEMIS وفقاً للخطوات التالية:

أولاً: باستخدام احدى متصفحات الانترنت (Chrome , Firefox) قم بالدخول الى الموقع التالي:

و هو الموقع الذي يشكل البيئة الحقيقية لنظام المعلومات التربوي OpenEMIS:

http://emis.moe.gov.jo/openemis-core

تظهر لك شاشة الدخول الى النظام:

قم باختيار اللغة المناسبة ومن ثم نقوم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحساب مدير التربية، ثم النقر على أيقونةالدخول.

ثانياً: بعد الدخول تظهر الشاشة الرئيسية للنظام فنقوم باختيار المؤسسات من الزاوية اليمنى العليا فتظهر قائمة باسماء المدارس التابعة للمديرية. ولإضافة مدرسة جديدة نقوم بالضغط على زر الاضافة.

ثالثاً: تظهر شاشة اضافة مدرسة جديدة والتي تحتوي على الحقول الأساسية للمدرسة:

قم بتعبئة بيانات المدرسة ومن أهمها:

1. المعلومات الأساسية للمدرسة:

‌أ. الاسم (اسم المدرسة)

‌ب. الاسم البديل (اذا كان هناك اسم آخر للمدرسة)

‌ج. الرمز (الرقم الوطني للمدرسة)

‌د. السلطة المشرفة على المدرسة

‌ه. القطاع (حكومي أو خاص)

‌و. النوع (مدرسة، مديرية، مزكز مصادر……)

‌ز. الجنس (ذكور، إناث، مختلطة)

‌ح. تاريخ الفتح (تاريخ افتتاح المدرسة)

‌ط. تاريخ الإغلاق (لا يعبأ إلا في حالة إغلاق المدرسة نهائياً)

2. العنوان: عنوان المدرسة / المؤسسة بدقة.

3. معلومات الاتصال:

‌أ. اسم الشخص المعني الذي يمكن الاتصال به.

ب. رقم الهاتف.

‌ج. البريد الالكتروني للمدرسة

‌د. نوع الرخصة

‌ه. مساحة أرض المدرسة

‌و. عدد المكتبات

‌ز. عدد المختبرات (مختبرات علوم, مختبرات الحاسوب)

‌ح. فترات المدرسة.

بعد تعبئة المعلومات نقوم بالضغط على حفظ، وعندها تكون المدرسة قد أُضيفت إلى قائمة المدارس التابعة للمديرية.

رابعاً: بالنقر على اسم المدرسة، تظهر قائمة الخيارات الرئيسية، ولإضافة المعلومات المتعلقة بالمدرسة فنقوم بالنقر على:

1.مراجعة عامة حيث تظهر البيانات الأساسية للمدرسة. وتظهر إلى جانب اسم المدرسة ثلاثة أيقونات، هي:

‌أ- أيقونة العودة والتي تمكنك من العودة للشاشة السابقة دون إجراء أي تعديل.

‌ب- أيقونة تحرير والتي تمكنك من تحرير بيانات الشاشة الظاهرة وإجراء أي تعديل على البيانات الموجودة ومن ثم النقر على حفظ.

‌ج_ أيقونة تصدير والتي تمكنك من استخراج تقرير ببيانات المدرسة.

2.المرفقات: والتي تمكنك من إرفاق الملفات أو الصور المتعلقة بالمدرسة، وذلك بالنقر على أيقونة “إضافة”

3.التاريخ: تظهر شاشة تمكنك من معرفة كافة التغييرات والتعديلات التي حدثت على صفحة المدرسة، ومن قام بها ومتى جرى التعديل.

وبذلك تكون قد أنشأت المدرسة وعليك تالياً،إضافة البرامج الدراسية للمدرسة وإضافة الفترات ثم ربط المدرسة بمديرها من خلال رقمه الوطني.

قائمة بإجراءات التشغيل القياسية(SOPs) ذات الصلة

إنشاء_مؤسسة.txt · آخر تعديل: 2017/10/04 09:24 (تحرير خارجي)